ماذا تعرف عن طقطقة الظهر؟

 ماذا تعرف عن طقطقة الظهر؟ يمكن ان تسمع فى بعض الاحيان صوت طقطقة الظهر فهل يعتبر هذا الامر طبيعيا ام هو نتيجة وجود مشكلة ما وما هى الاسباب التى تؤدى الى حدوث طقطقة الظهر.

طقطقة الظهر هى عبارة عن صوت فرقعة صادرة من الظهر نتيجة القيام بحركة معينة مثل الالتواء أو الانحناء إلى الامام أو الى الخلف. تعتبر طقطقة الظهر من الامور الشائعة والمنتشرة بين الكثير من الناس ولا داعى للقلق عند سماعها.



متى يصبح أمر طقطقة الظهر أمر مقلق

تعتبر طقطقة الظهر من الامور العادية والشائعة بين الناس، ولكن فى بعض الاحيان يمكن ان يصبح امر طقطقة الظهر شئ مقلق فى حالة الشعور بالألم أو فى وجود تورم.

لماذا يقوم البعض بطقطقة الظهر من اجل الشعور بالراحة

تساعد الحركة على تخفيف الألم، لذا يمكن ان يربط البعض علاقة الشعور بالراحة عند الحركة مع صوت الطقطقة الناتج فى المفاصل.

هذا كما يمكن ان يكون طقطقة الظهر سبب فى الشعور بالراحة وخاصة مع الاشخاص الذين يتحكم طبيعة عملهم الجلوس لفترات طويلة. كما يمكن أن يكون العديد من العضلات التى تدعم العمود الفقرى تصبح متيبسة لمدة طويلة نتيجة الجلوس أو الخمول وعدم الحركة، ومع الحركة تتمدد العضلات وتسبب طقطقة الظهر وتشعر العضلات بالراحة.

أضرار ومخاطر طقطقة الظهر

يمكن ان تشعر طقطقة الظهر بعض من الراحة إلا أنها مع الاستمرار تسبب بعض المخاطر والاضرار ومنها:

1- الشعور بالألم: طقطقة الظهر تسبب الالم والشعور بالوجع فى المفاصل.

2- تمزق العضلات: إرهاق العضلات والتمدد الكبير لها يمكن أن يسبب تمزق العضلات.

3- السكتة الدماغية: يمكن أن تسبب طقطقة الظهر والحركة بعض المشاكل البسيطة التى يمكن مع الوقت أن تسبب السكتات الدماغية من خلال اصابة العنق.

4- الشعور عدم الاستقرار: تسبب طقطقة الظهر الى تمدد الأربطة بشكل مستمر.

5- ضغط الاعصاب: يعرف انضغاط الاعصاب باسم العصب المقروص والذى ينتج من الضغط على الاعصاب وفى حالة حدوث طقطقة الظهر بشكل قوى يحدث انضغاط الاعصاب.

أسباب طقطقة الظهر

1- طقطقة الظهر بسبب التجويف: هذا الامر الذى يحدث نتيجة سماع صوت طقطقة الظهر عند الحركة العادية بالاضافة الى حركة العمود الفقرى، هذا الامر يعتبر غير مؤلم، عادة ما يحدث هذا الامر نتيجة ممارسة التمارين الرياضية.

2- طقطقة الظهر المفصلية: تنتج طقطقة الظهر نتيجة تحريك العمود الفقرى وتهتك وتلف فى المفاصل مما يؤدى الى حدوث هشاشة العظام.

تختلف انواع أصوات الطقطقة نتيجة لمكان حدوثها وهى:

1- طقطقة المفاصل المسطحة: وهو عادة ما يحدث فى المفاصل بين الفقرات، يحدث ان المفصل يصحب اكثر خشونة وصعوبة فى الانزلاق، مما يؤدى الى حدوث طقطقة المفاصل المسطحة، مما يؤدى الى التهاب المفاصل وتلف فى الغضروف.

2- كبسولة المفاصل: يحدث صوت الطقطقة فى هذه الحالة نتيجة لتغير ضغط الهواء فى المفصل بشكل مفاجئ مما يؤدى الى حدوث طقطقة الظهر فى السائل الموجود فى المفصل.

3- النسيج الضام: يحدث الكثير من التشنجات فى عضلة العمود الفقرى والالتصاقات فى الانسجة الضامة والذى يسبب حدوث طقطقة عند الحركة.

4- ديسك الظهر: تؤدى حركة الفقرات الى الإصابة بالديسك.

ليست هناك تعليقات