تعرف على علاج الخمول والتعب للحامل

 تعرف على علاج الخمول والتعب للحامل. يعتبر الشعور بالتعب والخمول من الامور الطبيعية فى فترة الحمل، والتى عادة ما تبدأ من اول الاسبوع 12 من الحمل، ويعتبر التغير الهرمونى فى الجسم أثناء فترة الحمل من الاسباب التى تؤدى الى الشعور بالتعب والخمول. ومع بعض النصائح التى نتعرف عليها لتخفيف التعب والخمول فى فترة الحمل.



نصائح تساعد فى التغلب على الشعور بالتعب والخمول

1- اتباع نظام غذائى صحى ومتكامل: من المعروف ان فى فترة الحمل تفقد الحامل الكثير من الفيتامينات والعناصر، لذا يجب تعويض تلك العناصر من خلال الحرص على تناول الاطعمة الغنية بالفيتامينات التى يحتاج اليها الجسم لعدم الشعور بالخمول والاجهاد ومن اهم تلك الاطعمة:

الاكثار من تناول الخضروات والفواكه.

الابتعاد عن تناول المواد الكربوهيدراتية والمواد المصنعة، حيث تساعد تلك الاطعمة على زيادة الشعور بالخمول.

2- الاهتمام بممارسة التمارين الرياضية المناسبة للحامل ومن تلك الرياضات رياضة المشى السباحة. هذا حيث تساعد الرياضة على إفراز مادة الإندورفين التى تساعد على تحسين الحالة المزاجية للحامل.

3- توفير الراحة والنوم الجيد: يعتبر من أهم الاسباب التى تزيد الشعور بالتعب والخمول للحامل هى عدم الحصول على الراحة والنوم الكافى بسبب آلام الحمل وكبر حجم البطن، مما يؤدى الى الشعور بالتعب والخمول.

4- تجنب تناول الكافيين: على الحامل تجنب الاكثار من تناول المشروبات التى تحتوى على الكافيين حيث يساعد الكافيين على عدم القدرة على الخلود الى النوم ويساعد على اليقظة مما يؤدى الى شعور الحامل بالتعب والكسل.

5- شرب الماء بكميات كبيرة: يعتبر الجفاف أحد العوامل التى تؤدي الى الشعور بالتعب والخمول، منح الحامل كميات كبيرة من الماء يساعد على زيادة رطوبة الجسم والحماية من الجفاف وبالتالى يؤدى الى التخلص من التعب والخمول، على الحامل تناول ما لا يقل عن 8 اكواب من الماء يوميا، هذا كما يمكن تناول العصائر الطازجة التى تحتوى على قدر من الماء.

6- الاهتمام بتناول الحديد: يمكن ان يسبب نقص الحديد فى الجسم الى الشعور بالتعب والخمول، حيث يؤدى نقص الحديد فى الجسم الى الاصابة بفقر الدم والانيميا، لذا على الحامل تناول الاطعمة الغنية بالحديد مثل السبانخ، منتجات الصويا، الحبوب، الفواكه المجففة، اللحوم الحمراء.

7- يمكن على الحامل طلب المساعدة من الزوج فى القيام بالمهام اليومية لتخفيف الضغط والذى يؤدى الى الشعور بالتعب، هذا كما يمكن للحامل الحصول على قيلولة خلال ساعات النهار للحصول على الراحة وإعادة نشاط الجسم مرة اخرى والتخلص من الكسل والخمول.

ليست هناك تعليقات