مضاعفات ارتفاع درجة حرارة الجسم

 مضاعفات ارتفاع درجة حرارة الجسم. تنحصر درجة حرارة جسم الانسان الطبيعية بين 35.5 درجة مئوية الى 37.5 درجة مئوية، مع وجود ارتفاع فى درجة حرارة الجسم عن هذا المعدل يمكن ان تظهر بعض الاعراض التى تحتاج الى تناول بعض الادوية او الرعاية الطبية.



المضاعفات الناتجة من ارتفاع درجة حرارة الجسم

1- معص الحر: يؤدى معص الحر الى حدوث تشنجات عضلية فى الساق والذراع والبطن والظهر، تحدث تلك التشنجات نتيجة فقدان السوائل والكهارل نتيجة لارتفاع درجة حرارة الجسم. هذا كما تظهر بعض الاعراض نتيجة معص الحر وهى:

العرق الغزير، احمرار الجلد، الاصابة بالصداع والدوخة، الغثيان.

2- الإنهاك الحراري: يعتبر الإنهاك الحراري من مضاعفات ارتفاع درجة حرارة الجسم والذى يصاحبه بعض الاعراض وهى: بشرة رطبة شاحبة اللون، بالاضافة الى سرعة ضربات القلب، الاسهال، القئ، الغثيان، الصداع، صعوبة فى التركيز.

3- الإجهاد الحراري: يسبب الإجهاد الحراري بعض الاعراض التى لا يمكن ان ينتبه لها المريض ومنها عدم القدرة على التركيز، كما يمكن أن يؤدى الاغماء.

على المريض الانتقال الى منطقة باردة ومظللة بالاضافة الى شرب الكثير من الماء، كما يجب الاتصال على الطوارئ للحصول على الرعاية الطبية.

4- وذمة حرارية: هذا كما تظهر وذمة حرارية من مضاعفات ارتفاع درجة حرارة الجسم، يحدث وذمة حرارية نتيجة اتساع الاوعية الدموية المحيطة مما يؤدى الى زيادة كمية الدم المتدفقة الى الاطراف وزيادة الضغط الهيدروستاتيكي فى الاوعية الدموية وارتفاع نفاذيتها، مما يؤدى الى تورم وانتفاخ الانسجة الرخوة.

5- الطفح الجلدى: يسبب ارتفاع درجة حرارة الجسم الى ظهور البقع الحمراء والحكة والتورم، يمكن ان تظهر البقع الحمراء والطفح الجلدى فى مكان معين فى الجسم او فى اماكن متفرقة من الجسم، لكنه يعتبر من الامور والمضاعفات الغير معدية.

6- تظهر لفحة الحر عند ارتفاع درجة الحرارة عن 39.4 درجة مئوية ومن اعراضها، سرعة التنفس، قلة فى إفراز العرق، احمرار البشرة، ضبابية الرؤية.

أما فى الحالات الشديدة من لفحة الحر تظهر بعض الاعراض وهى: النوبات، فشل وتلف فى الاعضاء، الدخول فى غيبوبة، الوفاة.

7- الإغماء الحراري: يصاحب الإغماء الحراري بعض الاعراض وهى: الاصابة بالدوار والاغماء، شحوب البشرة والتعرق والبرود، شرعة ضربات القلب.

ليست هناك تعليقات