ماذا تعرف عن متلازمة كلاين ليفين

 ماذا تعرف عن متلازمة كلاين ليفين. من المعروف ان النوم من أساسيات الحياة، لا يمكن الاستغناء عن النوم، ففى حالة عدم الحصول على النوم الكافى يؤدى الى فقدان الجسم الى التوازن سواء العقلى أو البدنى، هذا كما نجد ان هناك بعض الاشخاص يعانون من اضطرابات فى النوم  والتى تسمى متلازمة كلاين ليفين.



ما هى متلازمة كلاين ليفين

متلازمة كلاين ليفين هى عبارة عن اضطرابات والتى تكون نادرة الحدوث ينتج عنها نوبات نوم طويلة والتى تكون مصاحبة لبعض التغيرات فى السلوك والادراك. يمكن ان يصل عدد ساعات النوم للشخص المصاب بمتلازمة كلاين ليفين إلى حوالى 20 ساعة.

تعتبر متلازمة كلاين ليفين اكثر انتشارا بين الشباب وخاصة فى فترة المراهقة، هذا لا يعنى انها لا تصيب النساء فمتلازمة كلاين ليفين يمكنها اصابة النساء أيضا.

أعراض متلازمة كلاين ليفين

عادة ما تكون الاعراض المصاحبة لمتلازمة كلاين ليفين هى تغير فى بعض السلوكيات مثل:

1- النوم لعدد ساعات كبيرة حيث يمكن للشخص المصاب ان ينام طوال اليوم ليلا ونهارا لا يستيقظ إلا لتناول الطعام وقضاء حاجته ثم العودة الى النوم مرة اخرى.

2- الكسل والخمول.

3- زيادة الوزن.

4- الهياج والهلوسة والارتباك.

أسباب الاصابة بمتلازمة كلاين ليفين

إلى الآن لم تتوصل الابحاث الى الاسباب التى تؤدى الى الاصابة بمتلازمة كلاين ليفين ولكن هناك بعض المعتقدات فى أن الاسباب التى تؤدى الى كلاين ليفين ترجع إلى:

1- الاصابة بخلل فى الدماغ وخاصة فى الجزء الذى يعمل على تنظيم النوم والشهية ودرجة حرارة الجسم.

2- الاصابة بالعدوى فى منطقة تحت المهاد.

3- الجينات والعوامل الوراثية.

4- الاصابة ببعض الامراض المناعية.

كيفية علاج متلازمة كلاين ليفين

لم يتم التوصل الى علاج فعال ومخصص فى التخلص وعلاج متلازمة كلاين ليفين، لكن يلجأ الاطباء الى استخدام بعض الادوية الخاصة بعلاج اضطرابات الحالة المزاجية وأدوية مضادات الاكتئاب الخاصة بعلاج الاكتئاب، تساعد تلك الادوية على الحد من الاعراض المصاحبة لمتلازمة كلاين ليفين مثل الحد من النوبات او منع حدوثها.

كما يمكن استخدام أدوية المنبهات والتى تعمل على علاج النعاس والتخلص من النوم.

ليست هناك تعليقات