فوائد الكوسا لمرضى السكر

 فوائد الكوسا لمرضى السكر. تعتبر الكوسا من النباتات والتى تنتمى الى فصيلة القرع، يميل لون الكوسا ما بين الأصفر الى الاخضر. يعتبر نبات الكوسا من النباتات التى لها قيمة غذائية عالية جدا، حيث تحتوى على الكثير من العناصر والفيتامينات مثل فيتامين أ، وفيتامينات ب، والكالسيوم، والمغنيسيوم، والبوتاسيوم، والزنك، والألياف الغذائية، وحمض الفوليك، لذا تعد الكوسا من النباتات المفيدة جدا لمرضى السكرى وخاصة من النوع الثانى.



فوائد الكوسا لمرضى السكري

يحتاج مريض السكرى وخاصة من النوع الثانى الى الاطعمة التى تحتوى على نسبة قليلة او تكاد معدومة من السكريات، بالاضافة الى الاطعمة التى تساعد على خفض مستوى السكر فى الدم، لذا تعتبر الكوسا من الاطعمة المناسبة جدا لمرضى السكرى، وهذا ما سوف نتعرف عليه فى تلك الفقرة:

1- عند تناول الكوسا فلا تؤثر على نسبة الجلوكوز فى الدم.

2- هذا كما ان الكوسا من النباتات التى لا تسبب السمنة نتيجة عدم احتوائها على سعرات حرارية عالية، كما انها تساعد على رفع نسبة الكوليسترول النافع فقط فى الجسم.

3- هذا بالاضافة الى احتواء الكوسا على فيتامين ب المركب والذي يساعد على تنظيم نسبة السكر فى الدم، كما انه يساعد فى تكسير السكر الموجود فى الدم بمساعدة الزنك والماغنيسيوم.

4- هذا كما يحتوى نبات الكوسا على البكتين والالياف الغذائية، تلك العناصر تساعد على تنظيم نسبة السكر فى الدم. هذا كما تلعب الالياف الغذائية دور كبير فى عدم ارتفاع نسبة السكر فى الجسم وخاصة بعد تناول الطعام.

5- تساعد الالياف الغذائية على انخفاض نسبة السكر المرتفع بالاضافة الى أنها تساعد على رفع حساسية الانسولين والعمل على تنظيم نسبة السكر فى الدم.

6 - تحتوى الكوسا على حمض الفوليك الذى يساعد فى استقرار وتنظيم السكر فى الدم.

7- هذا كما ينصح بتناول الكوسا دون إزالة القشرة الخارجية لها، حيث تحتوى قشرة الكوسا على مضادات الأكسدة التى تحمى الجسم من الكثير من المشاكل.

طرق تناول مريض السكر للكوسا

هناك العديد من الطرق التى يمكن اتباعها لتناول الكوسا وخاصة مريض السكر للحصول على أكبر فائدة ممكنة من الكوسا دون إهدارها فى الطهى وهى:

يمكنك تناول الكوسا على شكل شرائح رفيعة مخبوزة.

كما يمكن استخدام الكوسا وتقطيعها على شكل شرائح كبديل للمكرونة.

كما يمكن بشر الكوسا واضافتها الى أطباق السلطة.

يمكنك تناولها على هيئة حساء بمفردها او اضافتها الى بعض انواع الخضروات الاخرى.

طرق طهى الكوسا

يمكنك طهى الكوسا على البخار لمدة لا تزيد عن 5 دقائق.

أو غليها فى وعاء لمدة 3 دقائق، ولكن تلك الطريقة تفقد الكوسا الكثير من العناصر والقيم الغذائية.

كما يمكنك شوى شرائح الكوسا والتى لا تحتاج سوى 7 دقائق.

هذا كما يمكنك اضافتها الى السلطات والحساء او حشوها بالجبن او الخضروات وطهيها فى الفرن.

ليست هناك تعليقات