معلومات عن البابريكا

 معلومات عن البابريكا. البابريكا هى عبارة عن نوع من التوابل التى لها نكهة خاصة يحبها الكثير من الناس، لذا يستخدمها الناس فى الكثير من الاطباق والاصناف.

توجد البابريكا على شكل مسحوق بودرة يميل لونه ما بين اللون الاحمر والبرتقالى والأصفر، يتم صناعة البابريكا من الانواع الحلوة من الفلفل الاحمر بعد تعرضه للتجفيف باستخدام أشعة الشمس، أو من خلال بعض الطرق الاخرى، بعد ان يجف الفلفل الأحمر تماما يتم طحنه حتى يتحول الى مسحوق ناعم وهو ما يسمى البابريكا.

تعتبر البابريكا من التوابل الغير حارة حيث يتم صناعتها من انواع الفلفل الاحمر الحلوة، لكن هناك البعض الذى يفضل صناعة البابريكا من خلال انواع الفلفل الاحمر الحار.

تتمتع البابريكا بالكثير من العناصر الغذائية، لذا فإن استخدام البابريكا ليس فقط لاضافة النكهة الخاصة على الاطباق، بل من أجل الاستفادة بالقيم الغذائية المتوفرة فى البابريكا وعلاج بعض الامراض والمشاكل الصحية.



القيمة الغذائية للبابريكا

هناك العديد من أنواع الفلفل الاحمر المصنوع منه البابريكا، لذا تختلف القيمة الغذائية تبعا لاختلاف نوع الفلفل الاحمر المستخدم، لكن عادة ما تحتوى البابريكا ذات اللون الاحمر على نسبة عالية من فيتامين A.

أما بالنسبة للبابريكا المصنوعة من الفلفل الاحمر الحار فهى تحتوى على قدر عالى من الكابسيسين، ذلك المركب الذى يعطى الطعم الحار للبابريكا، كما يمتلك بعض الفوائد الصحية. وإليكم القيمة الغذائية لملعقة من البابريكا:

الطاقة: 20 سعرة حرارية، البروتينات: 1 غرام، الألياف الغذائية: 2.5 غرام، فيتامين أ: 3560 وحدة دولية، فيتامين ب6: 0.3 مليغرام، فيتامين هـ: 2 مليغرام، فيتامين ج: 4.8 مللغرام، فيتامين ك: 5.4 ميكروغرام، الحديد: 1.6 مليغرام، النياسين: 1 مليغرام، البوتاسيوم: 158 مليغرام.

فوائد وخصائص البابريكا

1- تساعد البابريكا على تعزيز صحة العيون: تحتوى البابريكا على نسبة عالية من المركبات الكيميائية الضرورية التى تساعد فى عزيز صحة العيون، ومن تلك المركبات البيتا كاروتينات، وفيتامين A. تلك المركبات تساعد على :

الحد من الاضرار الناتجة من تعرض العين لاشعة الشمس.

حماية العين من الاصابة بالامراض المتعلقة بتقدم العمر مثل مرض إعتام عدسة العين.

كما تساعد المركبات الموجودة فى البابريكا على تحسين الرؤية الليلية.

2- هذا كما تساعد البابريكا على التئام وشفاء الجروح سريعا بالاضافة الى انها تساعد على منح البشرة النضارة والجمال، تحتوى البابريكا على مضادات الاكسدة والزنك مما يساعد على تحسين صحة البشرة من خلال:

إنتاج الكولاجين اللازم لنضارة وصحة البشرة، واللازم لالتئام الجروح.

تأخير علامات تقدم السن والشيخوخة مثل التجاعيد والخطوط الدفيفة.

العمل على تجديد خلايا البشرة ومنح البشرة النضارة والصحة.

3- اظهرت الدراسات ان البابريكا تساعد فى علاج بعض انواع من امراض المناعة الذاتية، حيث يحتوى الفلفل الحار على مادة الكابسيسين التى تعتبر من المواد الطبيعية التى تساهم فى الحد والسيطرة على اعراض امراض المناعة الذاتية وتقلل من الاصابة بها.

4- الحماية من الامراض السرطانية: تتمتع البابريكا على مضادات الاكسدة التى تعمل على حماية الخلايا من الاصابة بالامراض السرطانية، هذا كما تقلل من الاعراض الناتجة من الاصابة بمرض السرطان، حيث تساعد البابريكا على :

حماية الخلايا السليمة الى التلف والتحول الى خلايا سرطانية.

هذا كما تثبط من وصول الناقلات العصبية المنشطة للخلايا السرطانية على الانقسام، مما يساعد على الحد من انتشار الاورام السرطانية فى الجسم.

هذا كما اوضحت الدراسات ان البابريكا تساعد على الحماية من سرطان الجهاز الهضمى.

5- هذا كما توفر البابريكا الكثير من الفوائد الصحية مثل الحماية من الارق واضطرابات النوم، كما تحتوى على نسبة عالية من الحديد لذا فهى تحمى الجسم من الاصابة بفقر الدم. بالاضافة الى انها تخفض من نسبة الكوليسترول الضار فى الجسم بالتالى فهى تحسن من صحة القلب، كما تحمى المخ من الاصابة بالامراض العصبية مثل الزهايمر والخرف. كما تساعد على تقوية العظام وعلاج عسر الهضم.

ليست هناك تعليقات