تعرف على وظائف الكلى

 تعرف على وظائف الكلى. الكلى هى عبرة عن جهاز يشبه كثيرا حبة الفاصولياء لونها احمر داكن، يبلغ وزن الكلى من 130 جرام الى 150 جرام وطولها حوالى 10 سم، تحتوى الكلى على ملايين من نيفرون. النيفرونات التى تساعد فى الأداء الوظيفى للكلى فى الجسم.



أين توجد الكلى

توجد الكلى فى التجويف البطنى الذى يقع على جانبى العمود الفقرى تحديدا بين الفقرة الصدرية الثانية عشر والفقرة القطنية الثالثة. توجد الكلى خلف الامعاء والبنكرياس والكبد وأسفل الغدد الكظرية، هذا كما تقع الكلى اليمنى فى الامام أكثر من الكلية اليسرى.

يحمى الكلى من الامام زوج من الاضلاع الصدرية اما بالنسبة للخف يحميها عضلات الظهر.

ما هى وظائف الكلى

تساعد الكلى على تنقية الدم وإنتاج البول، كما تقوم الكلى بالتخلص من السموم والفضلات الموجودة فى الى الى خارجها، يعتبر كل نفرون هو المسؤول عن عملية التخلص من السموم من الجسم.

مما يؤدى الى تنظيم مستوى الاملاح والاحماض فى الجسم والدم، كما تساعد الكلى فى علاج فيتامين "د" والعمل على امتصاص الجسم له بشكل افضل والاستفادة منه بصورة جيدة.

ومن المدهش ان الجسم يمكن ان يعيش بكلى واحدة، والتى يمكن لها ان تؤدى كافة الوظائف التى يمكن ان تقوم بها الكليتين، ولكن لابد من الحفاظ على صحة الكليتين من اجل سلامة افضل للجسم. أما فى حالة الاصابة بخلل فى وظائف الكلى والاصابة بالفشل الكلوى يجب الخضوع الى الغسيل الكلوى للعمل على تنقية الدم من السموم حتى تسهل على الكلى أداء وظائفها التى لم تستطع القيام بها على اكمل وجه.

الاصابة بآلام الكلى

يوجد العديد من الاسباب التى تؤدى الى الاصابة بآلام الكلى وهى:

1- تعرض الكلى الى الاصابة بالالتهاب والعدوى، حيث يمكن ان يصيب احدى انواع البكتيريا الكلى مسببا لها العدوى والالتهاب، مما يؤدى الى الشعور بالالم بالاضافة الى الاصابة ببعض الاعراض الاخرى مثل القشعريرة وحرقان فى البول وارتفاع درجة حرارة الجسم.

2- الاصابة بانسداد الكلى: يمكن ان يصاب مجرى البول فى الكلى بالانسداد، حيث يمكن ان يحدث هذا الانسداد نتيجة وجود حصوات فى الكلى ادت الى انسداد مجرى البول أو الاصابة بحصوات المثانة او التهاب المسالك البولية او الاصابة بسرطان الكلى. مما يزيد من الشعور بالألم فى الكلى.

3- ظهور الاورام والاكياس على الكلى: تعتبر الاكياس والامورام من الامور التى لا تسبب أى الم للكلى، بل يبدا الشعور بالالم فى حالة إذا كان حجم الكيس أو الورم الموجود اكبر من الحجم الطبيعى.

4- بالاضافة الى التعرض لحادث او ضربة قوية فى مكان الكلى يؤدى الى الشعور بالألم، كما ان الضربات المتكررة فى الكلى يمكن ان يؤدى الى تلفها وتدميرها وعدم القدرة على القيام بالمهام والوظائف الخاصة بها فى الجسم.

علاج ألم الكلى

يتم علاج الكلى تبعا للحالة الصحية للمريض بالاضافة الى استشارة الطبيب لمعرفة افضل الطرق لعلاج الكلى والتى تضمن عدة طرق وهى:

1- استخدام المضادات الحيوية التى تساعد فى علاج التهاب الكلى.

2- القيام بإجراء عملية جراحية لغزالة الكلى إذا تطلب الامر.

3- إزالة الورم او الكيس الموجود على الكلى والمسبب للألم.

ليست هناك تعليقات