العلكة الخالية من السكر... تعرف على فوائدها الكثيرة

 العلكة الخالية من السكر... تعرف على فوائدها الكثيرة. العلكة الخالية من السكر يستخدمها الكثير للتسلية بالرغم من ان لها الكثير من الفوائد على صحة الجسم.



فوائد العلكة الخالية من السكر

1- يمكنك تناول العلكة من أجل العمل على تحسين الذاكرة ورفع مستوى القدرة على تحصيل المعلومات، هذا كما أن تناول ومضغ العلكة يعمل على زيادة القدرات العقلية والفكرية والعمل على تقوية الذاكرة.

2- تساعد فى الشعور باليقظة والتخلص من الخمول والكسل، حيث توفر العلكة زيادة فى نشاط الدورة الدموية وبالتالى يعمل على تغذية الخلايا وتعزيز نموها ومنها خلايا الدماغ.

3- تخفف العلكة من الشعور بالاجهاد والعمل على زيادة الحماس والنشاط، هذا كما يمكن الاعتماد على مضغ العلكة فى التخلص من بعض العادات السيئة التى يمكن ان يقوم بها الطفل مثل قضم الاظافر او مص الاصابع.

4- تعزز العلكة من صحة الاسنان، فوجود العلكة الخالية من السكر فى الفم ومضغها يضمن الحفاظ على الاسنان من التسوس وخاصة بعد تناول الطعام ، حيث اثبتت الابحاث ان تناول العلكة الخالية من السكر بعد تناول الوجبة يعمل على عدم ترسب طبقة البلاك والجير على الاسنان، بالتالى يساعد فى حمايتها من التسوس وحماية اللثة من الالتهاب.

كما ان الاستمرار فى مضغ العلكة يعمل على انعاش رائحة الفم والتخلص من رائحته الكريهة، حيث تحمي العلكة الفم من الجفاف نتيجة لانتاج كميات كبيرة من اللعاب.

5- يمكنك عزيزى المدخن الاقلاع عن التدخين بمساعدة العلكة، حيث يوجد بعض انواع من العلكات التى تحتوى على النيكوتين، مما يمكن الجسم الكمية اللازمة من النيكوتين والابتعاد عن التدخين.

6- يفضل تناول العلكة عند السفر بالطائرة، فعند اقلاع الطائرة وهبوطها يحدث تغير فى ضغط الهواء، هذا الضغط يزيد من الضغط الواقع على الاذن ويسبب لها الالم، لكن فى حالة تناول العلكة يعمل على تخفيف هذا الضغط والبالتى يخفف من حدة الألم على الاذن.

7- يمكنك الاكثار فى مضغ العلكة فى حالة الرغبة فى انقاص الوزن، حيث تساعد العلكة على عدم الرغبة فى تناول الطعام مما يساعد على تقليل كميات الطعام المتناولة وبالتالى يعمل على انقاص الوزن.

تفاصيل عن العلكة

هل تعلم أن هناك بعض الحالات التى يجب عليها تجنب مضغ العلكة حتى لا تسبب لها الضرر وهى عند الاصابة باضطراب الصدغي الفكي والاصابة بآلام الفك.

محاولة تناول العلكة حتى تعمل على تنظيف الاسنان والعناية بها هذا أمر اطئ تماما، فتناول العلكة لا يغنى نهائيا عن استخدام الفرشاة والمعجون والقيام بالتنظيف اليومى للاسنان والتخلص من الجير والبلاك، الا انها تعتبر وسيلة سريعة فى التخلص بشكل جزئى من بقايا الطعام.

اهتم بشراء أنواع العلكة الجيدة والابتعاد عن العلكة ردئية الصنع، بالاضافة الى انه يفضل تناول العلكة الخالية من السكر حتى لا تسبب السكريات الموجودة بها الى تسوس الاسنان.

هل لمضغ العلكة آداب

يمكن ان تسبب طريقة مضغك للعلكة نفور لمن حولك، حيث تتعامل مع العلكة عند مضغها بالاسلوب الخاطئ، حيث يجب غلق الفم عند مضغ الفم مع عدم صدور اى اصوات، كما يجب عدم استخدام العلكة فى عمل الفقاعات والبالونات ويخرجها من فمه التى يقوم بها بعض الناس.

 

ليست هناك تعليقات