تعرف على مراحل نمو النبات

 تعرف على مراحل نمو النبات. النباتات هى كائنات حية تقوم بالعديد من العمليات الحيوية مثل الانسان من تنفس وتغذية وغيرها، ينتشر النبات على وجه الأرض فى العديد من الصور سواء فى الأشجار ذات الحجم الكبير او فى اشجار ذات حجم متوسط او اشجار للزينة واشجار مثمرة وغيرها من النباتات فى شتى الصور، ينمو النبات ويتكاثر، كما تختلف النباتات عن غيرها من الكائنات الحية حيث تستطيع صنع غذائها بنفسها.



العوامل التي تؤثر على نمو النبات

1- العوامل الوراثية: يعتبر العامل الوراثى من الامور التى تؤثر على نمو النبات، حيث يمكن ان نجد ان هناك نباتات صغيرة الحجم ولا تستطيع النمو أكثر من ذلك، يحدث هذا الامر نتيجة للعوامل الوراثية.

2- العوامل البيئية: تؤثر العوامل البيئية بشكل كبير فى نمو النباتات، حيث يؤثر حجم الماء او درجة الحرارة او الاضاءة فى كيفية نمو النبات.

3- الكائنات الحية المحيطة: يتأثر النبات ببعض الكائنات الحية المحيطة ومن امثلة هذا الامر، نبات الهالوك الذى يقوم بالتطفل على النباتات من اجل الحصول على العناصر الغذائية. أو قيام بعض الحشرات بأكل اوراق النباتات او الاغصان.

مراحل نمو النباتات

هناك خمس مراحل يمر بها النبات حتى ينمو خلال دورة حياته، من اهم العوامل التى يحتاج اليها النبات فى مراحل نموه هى الماء والهواء والضوء، فلا يستطيع النبات الاستغناء عن تلك العوامل:

مرحلة إنبات البذور: فى البداية يتم إنبات البذور والتى لا تحتاج إلا للماء والهواء للحصول على الاكسجين، بالاضافة الى درجة الحرارة المناسبة التى تساعد على إنبات النبات. هذا كما يحتاج النبات الى الضوء من أجل النمو والانبات. مع توافر تلك العوامل وهى درجة الحرارة المناسبة والماء الكافى لشرب النبات تبدأ البذرة فى الانبات والنمو.

تحتاج البذرة الى الماء لكى تشرب وحتى لا تجف، فكثيرا ما يتم تشبيه عملية ري النبات بالاسفنجة الجافة الخالية من الماء، وبعد ان تتشرب الاسفنجة بالماء الكافى يبدأ حجمها فى التضاعف والزيادة، كما تبدأ الاسفنجة بالظهور بشكل افضل وأكثر حيوية، هذا المثال ينطبق كثيرا على البذرة والنبات.

أما بالنسبة لدرجة الحرارة، فدرجة الحرارة المناسبة التى يحتاج اليها معظم النباتات هى ما بين 75 إلى 89 فهرنهايت أى "24-32 درجة مئوية". هذا كما توجد بعض النباتات التى تستطيع ان تنمو فى درجات حرارة منخفضة مثل السبانخ والفجل.

تبدأ عملية ظهور الجذور فى البنات بعد حصول البذرة على الماء ونمو الانزيمات والامدادات الغذائية فى البذرة الرطبة، ومع زيادة النشاط الايضى فى النبات يصبح الضغط اكبر ليقوم بشق غلاف البذرة، وبعدها تبدا الجذور فى الخروج من البذرة الى التربة، وتعتبر تلك اول العلامات التى تشير الى نمو وإنبات النيات وبعدها يتم خروج الساق من البذرة الى ان تنمو اكثر واكثر.

مرحلة النمو الخضرى: بعد الانتهاء من المرحلة الاولى وتكون الجذر ليبدا بدعم النبات، تبدأ المرحلة الثانية التى تحتاج الى المغذيات النباتية والنيتروجين من اجل انتاج الكلوروفيل، تبدأ تلك المرحلة فى نمو الساق والفروع والاغصان والاوراق.

مرحلة الإزهار والتكاثر وبداية تشكيل النباتات وبداية ظهور الثمار والبذور، المرحلة الاخيرة هى مرحلة التكاثر الذى يقوم فيها النبات بخروج الثمار والبذور والازهار.

 

ليست هناك تعليقات