شمع النحل وكيف ينتجه النحل

 شمع النحل وكيف ينتجه النحل. شمع النحل هو عبارة عن ما ينتجه النحل فى الخلية، تقوم النحل بإفراز الشمع من 4 غدد موجودة فى منطقة البطن للنحل العامل، يستهلك النحل حوالى 10 الى 25 كجرام من العسل للحصول على 1 كيلوجرام من الشمع.



الخصائص الفيزيائية لشمع النحل

يتميز الشمع بالكثير من الخصائص الفيزيائية، حيث يتملك الشمع براعة فى التصميم تجعله ملفت للنظر وجذاب يخطف الانظار.

يعتبر الشمع من المواد التى لا تذوب فى الماء، كما يتميز بانه عند درجة 15 درجة مئوية يصبح الشمع لينا يمكن الضغط عليه بسهولة.

تبلغ درجة انصهار الشمع 64 درجة مئوية، يسهل ذوبان الشمع فى زيت التربنتين وفى الكحول الساخن.

كثافة الشمع تبلغ من 0.95 إلى 0.965 غم / سم 3

التركيب الكيميائي لشمع العسل

المواد التى يتكون منها شمع العسل من:

ميريسين (بنسبة حوالي 65٪ من وزن قرص الشمع).
ومن الهيدروكربونات المشبعة (حوالي 14٪).
الكحول (حوالي 1٪).
مواد أخرى (مثل النكهات بحوالي 6٪).
استرات أحادية (1٪).
البوليستر الحمضية (2٪).
الأحماض دهنية حرة (12٪).
نسبة قليلة من السكر.

فوائد شمع النحل

يمتلك شمع النحل الطبيعى الكثير من الفوائد سواء الخصائص العلاجية او التجميلية او التى تفيد صحة الانسان، حيث يمكن ان يستخدم الشمع فى تعزيز صحة البشرة ويدخل فى الكثير من المنتجات الخاصة بالعناية بها.

يحتوى الشمع على كميات كبيرة من فيتامين (A) الذى يعتبر بمثابة مضاد للاكسدة يساعد فى حماية البشرة من الكثير من المشاكل والاضرار.

كما يحتوى الشمع على الكثير من المواد التى تساعد على الترطيب، لذا فاستخدام الشمع على البشرة يساعد فى حمايتها من الجفاف والعمل على ترطيبها.

يحتوى الشمع على الكثير من مضادات الالتهاب التى تساعد فى علاج الكثير من الامراض والمشاكل التى تصيب الجلد مثل علاج حب الشباب وعلاج الاكزيما.

هذا كما يوفر الشمع الكثير من النعومة والحيوية والنضارة للبشرة.

يدخل الشمع فى الكثير من العلاجات الدوائية.

كيف يتم جنى الشمع

يبدأ المزارعون فى استخدام سكين دافئ من اجل فصل الواح الشمع ليتم تجميعه فى سلة خاصة، لكن مع العلم ان يتم تعقيم السكين فى درجة حارة 120 درجة مئوية حتى لا تصاب خلية النحل بأي من العدوى التى تؤذيها وتسبب لها الامراض.

عند القيام بتجميع الكمية المناسبة من الشمع، يتم إذابة الترسب حتى يبدأ شمع النحل فى الذوبان عند 149 درجة مئوية، تتم هذه العملية من أجل فصل العسل المتبقى من الشمع.

يبدأ العسل فى السيلان الى ان يظهر الشمع على السطح ثم يقوم العمال بصب الشمع فى القوالب الخاصة به وتركه الى ان يصبح صلبا.

من المؤكد القيام بتنقية الشمع من الشوائب سواء من النحل الميت او القشور حتى يتم استخدامه بشكل آمن.

كيف يتم غش الشمع

تتم عملية غش الشمع بعد صهره وإذابته حيث يبدأ معدومى الضمير فى إضافة الزبد او الشحم او الرمال الناعمة الى الشمع، كما يحتوى الشمع المغشوش على مكونات ستيرين والبارافين.

يمكن ملاحظة ان الشمع المغشوش له رائحة مميزة تختلف عن الرائحة الطبيعية للشمع الطبيعى، حيث يتم اضافة بعض الروائح الى الشمع حتى يصل الى أقرب رائحة للزهور المستخرج منها الشمع. كما يمكن إضافة بعض المواد الصناعية الى الشمع والتى يصعب معرفتها بالعين المجردة.

ليست هناك تعليقات